هل يمكن الجمع بين معاشين؟ معلومات يجب أن تعرفها إذا كنت من هذه الفئة

إذا كنت من أصحاب المعاشات فلا بد أن بالك منشغل بسؤال وهو الجمع بين معاشين، وهل يمكن أن يتم الجمع بين حدود المعاش الأول والمعاش الثاني، لذلك اذا كنت ترغب في معرفة التفاصيل فأنت في المكان الصحيح وسوف تجد الإجابة على أسئلتك معنا.

 الجمع بين معاشين 

إذا كنت ترغب في معرفة حدود الجمع بين معاشين في حالة وفاة الزوج أو الزوجة، وطرق الحصول علي معاش الزوج أو الأب او أي شخص في الأسرة متوفي مع المعاش الأساسي للشخص، لذلك هذا يسمى الجمع بين معاشين وهذا لا يجوز ولا يمكن الجمع بينهم.

أيضا يمكن الجمع بين معاشين للأشخاص ذوي الإعاقة فيمكن لهم الحصول علي هذه الفرصة، أو يمكن الحصول على المعاش، والأجر الكامل دون أي حد أقصى.

لذلك تم الإعلان عن هذا القرار من أجل تنظيم معاشات لفئة أصحاب المعاشات والمستحقات الذي بلغوا عددهم 10 ملايين حتى الآن من خلال قانون المعاشات.

اقراء ايضا: افضل برنامج خلفيات رمضانية للتصميم بالذكاء الاصطناعي 2024

المعاشات, أصحاب المعاشات, الجمع بين معاشين, شروط الجمع بين معاشين, مستحق المعاش ذوي الإعاقة, أصحاب المعاشات

قرار الجمع بين معاشين الفئة المستحقة

بعد قانون الجمع بين معاشين وهذا من خلال المادة 104 من قانون رقم 148 في سنة 2019، وهذا القانون خاص بالتأمينات الاجتماعية والمعاشات، يمكن أن تستثني فئة معينة ويمكنها الحصول على فرصة للجمع بين المعاشين وهم كالتالي:

  • يمكن أن يتم الجمع للحصول علي معاش الأرملة من خلال حصولها علي معاش زوجها، و معاشها المستحق.
  • يجوز للأرملة الجمع بين معاش زوجها، والدخل المادي التي تحصل عليه من الوظيفة التي تعمل بها.
  • يمكن جمع المستحقات بين المعاش المستحق له من خلال شخص واحد وهذا دون أي حدود، وهذا شرط من شروط قانون الجمع بين المعاشات.
  • يجوز الجمع للأولاد بين المعاشين المستحقين لوالديهم دون أي حدود.
  • يمكن الحصول على فرصة للجمع المستحق بين المعاشين إذا كان في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاشات، مع الدخل الخاص.
ونوضح لكم من اجل توضيح الفكرة جدول مبسط فيه تفاصيل ومعلومات الجمع بين معاشين في مصر كالتالي:

المعاش وصف
معاش الأرملة يمكن جمع معاش الزوج مع معاش الأرملة الخاص.
معاش ودخل الوظيفة للأرملة الحق في جمع المعاش مع دخلها من العمل.
الجمع بدون حدود الجمع بين مستحقات متعددة من شخص واحد جائز بلا حدود.
الجمع للأولاد للأولاد الحق في جمع المعاشات المستحقة لوالديهم دون تحديد.
الحد الأدنى للمعاشات الجمع ممكن إذا كان المبلغ في حدود الحد الأدنى للمعاشات مع الدخل الخاص.


شاهد أيضاً: مواعيد قطع الكهرباء وتخفيف الاحمال بعد تعديل وزارة الكهرباء

 متطلبات وشروط الجمع بين معاشين

اذا كنت ترغب الجمع بين المعاشات من أجل الحصول على دخل مادي مستحق ومميز، يجب عليك الالتزام ببعض الشروط والاحكام التي تساعدك على الحصول على المعاشات المجمعة، واستمرار هذا الجمع لذلك يجب الانتباه للشروط التالية:

  • يجب أن يكون المتقدم مواطنا مصريا حاصلا على الجنسية المصرية، يتاح أيضا للأجانب الحصول على هذه المعاشات.
  • يجب على الأشخاص ذوو الإعاقة الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة التي يتم إصدارها من التضامن الاجتماعي، وهذا بعد إتمام الكشف الطبي الالكتروني والمعتمد من الصحة.
  • من الضروري أن يجمع المتقدم الشروط الخاصة بالمعاش المستحق العام، والخاص واستحقاقها، ومراعاة شروط الاستحقاق من الابن ذوي الإعاقة، الأخ، مع بطاقة الخدمات المتكاملة وتقديم الشهادة الصحية الرسمية.
شاهد ايضا: تحميل تطبيق تذكرتي برابط مباشر من ميديا فاير MediaFire

مستندات التقديم للجمع بين معاشين 2023

إذا كنت الشروط التي تم ذكرها تنطبق عليك فلا بد من المضي قدما، والحصول على فرصة من اجل الجمع بين معاشين، لذلك يجب تقديم المستندات التالية:

  •  بطاقة الرقم القومي للمواطن المصري، المقيم في دولة مصر.
  • تقديم بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة وتكون ذات أولوية من المعاش المستحق عن الشخص نفسه الي الزوج والزوجة الي الولد أو الوالدة، الي الابن او الابنة، وأخيرا المعاش المستحق الخاص بالأب، والاخت.

يجب مراعاة هذه المستندات وهي ضرورية من اجل الحصول على موافقة الجمع بين معاشين، وكما موضح المطلوب ليس بالصعب، فقط كل ما عليك هو توفير هذه الأوراق الهامة.

إذا كنت ترغب في الحصول على المعاش يجب على التقديم من الضمان الاجتماعي والمعاشات وتقديم والأوراق والمستندات المطلوبة من أجل الجمع بين المعاشين، لذلك نتمنى لك التوفيق والموافقة على طلبك في اسرع وقت ممكن.

ما هي فوائد المعاش؟

يقدم نظام المعاشات المقدم من التأمينات الاجتماعية في مصر مزايا كثيرة للكثير من الفئات للمؤمن عليهم، او مستحقي المعاشات، وهذا بسبب توفير الكثير من الاحتياجات المطلوبة.

يساعد المعاش على توفير راتب شهري مخصص للفئات المختصة من المواطنين، بشكل مباشر مثل المؤمنين وأصحاب المعاشات، او بشكل غير مباشر للأسرة وأفرادها.

لذلك يمكن اعتبار المعاش هو راتب شهري حيث يساعدك في العلاج، او الطعام او غيره من الأمور، حيث في الاغلب يقدم لكبار السن لأنه لا يقدر على العمل.

ايضا توجد حالات كثيرة كما تم توضيحها بالاعلي تستحق المعاشات، لذلك المعاش بالفعل يساعد الكثير من المواطنين الذين يعانون من مشاكل وغيرها.

في النهاية، باتباع الخطوات السابقة يمكنك فهم الجمع بين معاشين، ايضا يفضل عدم الاعتماد على المعاش فقط! اذا كنت ترغب الحصول علي المال يمكن ان تتعلم تصميم لوجو بالذكاء الاصطناعي، وتقديم خدمات عن طريق الانترنت.

ايضا يرغب الكثير تحسين وتعديل الصور، لذلك يمكنك تعلم تعديل صورتي بالذكاء الاصطناعي وتقديم هذه الخدمة بأسعار مميزة قد تساعد بشكل كبير على عدم الاعتماد فقط على المعاش.