أفضل 5 تطبيقات متخصصة في تحويل الكتابة الى صوت باستخدام الذكاء الاصطناعي

تحويل الكتابة الى صوت تعتبر ميزة متقدمة جدا وهذا بسبب استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، والغرض هو تحويل النصوص المكتوبة الى صوتيات، وبالطبع اذا كنت كاتب سيناريوهات او كاتب مقالات، او ترغب في إنشاء محتوي او فيديوهات عن طريقة هذه التقنية، فتابع معنا للنهاية.

تحويل الكتابة الى صوت بالذكاء الاصطناعي

تقنية تحويل الكتابة الى صوت تعتمد بشكل كبير على عدة خطوات يتم إتباعها بواسطة الذكاء الاصطناعي وهذا من أجل تحويل الكتابة الى ملفات صوتية، وتتم هذه الطريقة عبر اتباع خطوات دقيقة كالتالي:

يبدأ الذكاء الاصطناعي تحليل لغوي معقد حيث يقوم بتحليل جميع الكلمات وفهم سياق ومعنى هذه الكلمات.

بعد فهم جميع الكلمات يتم العمل على تحويل الكتابة الى صوت وهذا عن طريق لغات يفمها الذكاء الاصطناعي، وبالطبع يتم مراعاة نبرات الصوت مع الايقاع المناسب والحروف الصحيحة.

توليد الصوت من الكلام، وهذه الخطوة تتم بعد تحليل عميق لقاعدة البيانات تحتوي على ملايين من الأصوات حيث يتم توليد الصوت عن طريق الشبكات العصبية.

الشبكات العصبية ما هي إلا تقنية متطورة جدا، وهو جيل جديد من انظمة TTS والغرض منه هو توليد صوت طبيعي عن طريق تحليل كميات مأهولة من بيانات الصوتيات.

بعد القيام بجميع الخطوات السابقة، يبدأ تحويل الكتابة الى صوت طبيعي يشبه صوت البشر، وحالياً يتم التطوير بشكل كبير للوصول إلى نبرة صوت البشر بالظبط.

مثال، حاليا يتواجد العديد من فيديوهات اليوتيوب التي تتم عن طريق هذه التقنية، حيث نجد أن فنان معين يغني اغنية ليست ملكه! 

تكون هذه الأغنية ما هي إلا تحويل الكتابة الى صوت قريب جدا من صوت الفنان المطلوب، وهذا المجال انتشر كثير الفترة الماضية.

النص إلى صوت,النص الى صوت,الكتابة إلى صوت,تحويل النصوص المكتوبة,النص الى كلام,النصوص إلى صوت,تحويل النص المكتوب,صوت بالذكاء الاصطناعي,موقع تحويل الكتابة,تحويل الكتابة لصوت,يمكنه تحويل النص,المكتوبة الى اصوات,ميزة تحويل النص,كيفية تحويل النص,نص الى صوت,يتيح تحويل النص,موقع تحويل النص,طريقة تحويل الكتابة,الكتابة الى صوت,خدمة تحويل النص

اقراء أيضاً: صورتي بالذكاء الاصطناعي: احصل على صورتك بخطوات بسيطة

هل يوجد برنامج يحول الكتابة الى صوت؟

نعم، يوجد الكثير من هذه التطبيقات التي تمتلك القدرة الكبير علي مولد الصوت بالذكاء الاصطناعي، وسوف نوضح لكم البعض منها وهي أساس شرح اليوم، كالتالي:

  • Google Text-to-Speech: هو برنامج تم تصميمه بواسطة خدمات جوجل ويمكنك تحميله بصيغة الاندرويد، وبالطبع يمكن الوصول اليه عن طريق المتصفح.
  • Amazon Polly: كما هو واضح من الاسم انه يتبع امازون المشهورة حول العالم، ويتميز بتحويل الكتابة الى صوت واقعي وحقيقي.
  • IBM Watson Text to Speech: وهو برنامج يتميز بجودة فائقة في فهم النصوص وقراءتها وتحليلها وتحويلها الى صوتيات بالعديد من اللغات.
  • Microsoft Azure Text to Speech: ايضا هو برنامج مقدم من شركة مايكروسوفت ويفهم العديد من اللغات المختلفة.
  • Voice Dream Reader: هو تطبيق متوفر على الاندرويد وقادر على تحويل الكلمات المكتوبة إلى أصوات مجانا عبر الهاتف المحمول.

لذلك كما وضحنا أفضل 5 تطبيقات تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحويل الكتابة الى صوت، وسوف نشرح هذه التطبيقات بالتفصيل.

نطق الكلمات العربية بالصوت

يوجد العديد من التطبيقات التي لها قدرة كبيرة على فهم اللغة ونطق الكلمات العربية بالصوت، حيث يمكنك التعرف على هذه الميزة في عدة أمور كالتالي:

  • الترجمة، إذا كنت تعمل في مجال خدمة الترجمة يجب عليك البدء في تعلم تقنية نطق الكلمات العربية بالصوت وهذا من أجل تحويل النصوص إلى اللغة المراد الترجمة إليها.
  • مجال كتابة المحتوى والمواقع، في الاغلب اذا كنت تعمل في هذا المجال يجب عليك استخدام تقنية التحويل الصوتي بالذكاء الاصطناعي حيث يسهل عليك الامور.
  • تقديم محتوى صوتي، إذا كنت تقدم محتوي علي اليوتيوب او الراديو او بودكاست وغيرها يمكنك العمل علي إنشاء مولد الصوت الي النصوص.
  • تقديم خدمات تحويل النص الى صوت وهذه تعتبر من افضل الخدمات على الإنترنت حيث يمكنك الربح عبر منصات العمل الحر، وهذا لأنه مجال مطلوب.

لذلك يتضح أن أداة تحويل الكلام الى نص صوتي هامة في تقديم العديد من الخدمات، لذلك قم بتوظيف هذه التقنية الحديثة، أيضا نقترح عليك تعلم تصميم لوجو بالذكاء الاصطناعي وهذا لان الامر بسيط جدا وتسفيد بمقابل مادي.

Google Text-to-Speech

كما وضحنا بالاعلى ان تطبيق جوجل هو متخصص احترافي في تحويل اي نص الى صوت وهو برنامج متوفر على الاندرويد ويساعد بشكل كبير على الاستماع إلى الكلام بدلاً من القراءة، لذلك نوضح لكم خطوات التحميل والشرح كالتالي:

1- تحميل أداة جوجل وتفعيلها: في الأغلب سوف تجد هذا البرنامج مثبت بالهاتف، ومفعل أيضا لكن إذا لم يكن مفعل يجب تفعيله عبر إمكانية الوصول ثم اختيار اللغة والإدخال.

2- لابد من اختيار اللغة المناسبة، بالطبع قبل أن تستخدم أداة تحويل النص إلى كلام يجب ان تختار اللغة التي ترغب أن يتكلم بها الذكاء الاصطناعي.

3- استخدم برنامج تحويل النص الى صوت Google Text-to-Speech عن طريق دمجه مع التطبيقات الأخرى وهذا من أجل تحويل الكلمات الى صوت مسموع مثل الاستماع الى صوتيات كتب pdf أو غيرها.

4- ايضا يمكنك استخدامه علي جميع التطبيقات بالهاتف، حيث بمجرد الضغط على تحويل النص الى صوت في لحظات معدودة تتم بسرعة كبيرة.

5- اختيار تعديل الصوت وهذا عن طريق تسريع القراء أو الترجمة إلى العديد من اللغات الأخرى.

النص إلى صوت,النص الى صوت,الكتابة إلى صوت,تحويل النصوص المكتوبة,النص الى كلام,النصوص إلى صوت,تحويل النص المكتوب,صوت بالذكاء الاصطناعي,موقع تحويل الكتابة,تحويل الكتابة لصوت,يمكنه تحويل النص,المكتوبة الى اصوات,ميزة تحويل النص,كيفية تحويل النص,نص الى صوت,يتيح تحويل النص,موقع تحويل النص, الذكاء الاصطناعي

اقراء أيضاً: افضل برنامج خلفيات رمضانية للتصميم بالذكاء الاصطناعي 2024

Amazon Polly

يعتبر Amazon Polly هو خدمة متميزة يتم تقديمها من شركة أمازون والغرض منها هو تحويل النص الي كلام مسموع، حيث تتميز بتوفير أفضل جودة للصوت، لذلك نوضح لك التالي:

1- انشاء حساب على موقع أمازون AWS ثم الدخول الي لوحة التحكم والبحث عن خدمة امازون وهي Amazon Polly.

2- تحويل النص الى كلام عن طريق موقع امازون يتم عن طريقة إدخال النصوص عن طريق محرر النصوص المتوفر لتحويل اي نص الى صوت.

3- تحديد اللغة المطلوبة، وهذا من أجل تحويل النص إلى كلام ويوجد الكثير من الصوتيات التي يمكنك اختيارها.

4- التحكم في خاصية تحويل النص بتحديد تسريع او تغير النبرة وغيرها من تعديلات الصوت التي ترغبها.

5- بعد التأكد من جميع التعديلات التي تم اضافتها، أبدا باختيار تحويل الكتابة الى صوت واستماع مباشرة إلى هذا الصوت وسوف تندهش من الابداع!

اقراء أيضاً: أدوات الذكاء الاصطناعي - 6 أدوات متخصصة قلبت المفاهيم وغيرت الحياة

IBM Watson Text to Speech

هذا البرنامج يعتمد اعتماد علي علي الذكاء الاصطناعي وهو في الأساس خدمة سحابية يمكن من خلالها تحويل النص إلى كلام، مع توفير الكثير من اللغات والأصوات المختلفة، لذلك أيضا نوضح خطوات استخدمه من أجل الحصول على أفضل كلام بواسطة تحويل النص الى صوت كالتالي:

1- الدخول الى موقع IBM Watson Text to Speech وإنشاء حساب عليه، ثم إنشاء خدمة عن طريق لوحة التحكم الخاصة بالبرنامج واختيار كلمة "تحويل الكتابة الى صوت".

2- احصل علي ال api و url وهذا بعد التسجيل مباشرة حيث تتوفر لك هذه المعلومات، وفي الأغلب سوف تحتاج هذه البيانات لإتمام العملية وهذا من أجل تحويل النص إلى كلام.

3- توفير النص المطلوب بعد اتباع الخطوات السابقة، عن طريق إدخال النص في المكان الصحيح.

4- تحديد الصوت المطلوب الذي ترغب أن يترجم النص وتحويله إلى كلام حقيقي مع اختيار أفضل صوت متاح، والسرعة، والنبرة، وهكذا.

5- إجراء تعديلات اذا لزم الأمر، بحيث اذا لم يعجبك الصوت او ترغب في تغيير اللغة يجب عليك اثناء تحويل النص إلى كلام اختيار اللغة المراد التحويل لها.

تحويل الصور بالذكاء الاصطناعي - أفضل تطبيقات لتعديل الصور على الهواتف الذكية

Microsoft Azure Text to Speech

هذه الخدمة مقدمة من شركة مايكروسوفت وهو جزء من خدمات Azure حيث تستخدم الذكاء الاصطناعي في تحويل النص الى صوت، ويدعم العديد من اللغات واللهجات المختلفة.

لذلك لابد من تقديم شرح مميز عن هذه الخدمة المتميزة في تحويل النص الى صوت عبر موقع مايكروسوفت، لذلك تابع معنا التالي:

1- يجب أنشأ حساب علي Azure ومن خلال لوحة التحكم اختيار خدمة تحويل الكتابة الى صوت.

2- اكتب النص الذي ترغب أن يقوم موقع azure إلى تحويل النص الى صوت بالذكاء الاصطناعي.

3- كتابة النص الذي ترغب في تحويله الي صوت وكلام، وهنا يمكنك اختيار العديد من الأصوات مع السرعات المناسبة، والنبرات وهكذا.

4- التعديل على النص الذي تم تحويله الى كلام، اذا لم تعجبك نبرة الصوت يمكنك اختيار صوت مختلف.

5- تحويل الكتابة الى صوت والاستماع إليه وهذا عبر موقع مايكروسوفت ازار.

بالطبع، يوجد العديد من المميزات التي تحصل عليها عندما تستخدم هذه الخدمة وتشمل أن جميع الأصوات الناتجة ذات جودة عالية، وتوفير أغلب اللغات حول العالم، مع تخصيص النطق والنبرة وهذا يعتبر أفضل ما يميز موقع تحويل نص إلى كلام.

تحميل صور خلفيات واتساب بجودة عالية

Voice Dream Reader

فويس دريم هو تطبيق قراءة متقدم يستخدم تقنيات النص إلى كلام (Text to Speech, TTS) لتحويل الكتب الإلكترونية، المستندات، مقالات الويب وأنواع أخرى من الوسائط النصية إلى صوت. 

المميز في Voice Dream Reader هو توفير تجربة قراءة سهلة واكثر وبالأخص الأشخاص ذوي صعوبات القراءة مثل، ضعف البصر، والمكفوفين، ويتميز بالتالي:

1- دعم عدة أنواع من الملفات، تطبيق Voice Dream Reader يدعم الكثير من صيغ النصوص والوثائق، مثل PDF، Word، PowerPoint، ePub، وغيرها ويمكن تحويل النصوص الى كلام بضغطة زر.

2- توفير أصوات متعددة وواقعية، حيث يقدم التطبيق أكثر من 200 صوت من خدمات تحويل النص إلى كلام مثل الصوت Acapela, NeoSpeech وIvona، وهذا يُمكِن يساعدك على اختيار أفضل تحويل نص إلى كلام بالشكل الذي تحبه.

3- تقديم تجربة قراءة مفيدة، حيث يُمكن تغيير سرعة القراءة، نبرة الصوت وحجمه، ايضا يمكن تخصيص لون الخلفية، ونوع الخط، وحجمه لتعزيز الراحة عند القراءة.

4- التركيز أثناء القراءة، بينما يقرأ البرنامج النص بصوت عال، يقوم أيضاً بتسليط الضوء على الكلمات التي يتم قراءتها لتسهيل التتبع وتعزيز الفهم، وهذا يكون مفيداً خصوصاً لمن لديهم صعوبات تعلمية.

5- دعم لغات متعددة، حيث يدعم تطبيق تحويل النص الي كلام قراءة النصوص بلغات مختلفة، الأمر الذي يجعله مفيداً

كيفية استخدام Voice Dream Reader:

1- تحميل البرنامج عبر الموقع المعروف وهو متجر جوجل بلاي، حيث يمكنك تحميل Voice Dream Reader من متجر تطبيقات iOS أو متجر Google Play إذا كنت تستخدم جهاز Android.

2- إضافة الملفات التي تحتوي على نصوص الي البرنامج، وهذا بعد تثبيت البرنامج، يمكن إضافة الملفات النصية إليه إما عن طريق مزامنتها من خدمات التخزين السحابي أو عن طريق فتح ملف مباشرة من البريد الإلكتروني أو التطبيقات الأخرى.

3- اختر تخصيص القراءة، وهذا قبل البدء بالقراءة، يمكنك تخصيص إعدادات القراءة بما يتناسب مع ما تفضله تلقائيٱ، من خصائص الصوت إلى تفضيلات العرض.

4- اختيار أدوات التطبيق، حيث يمكنك التحكم في ميزات البرنامج مثل التحكم بالسرعة، والقدرة على إضافة الملاحظات ووضع علامات للمحتوى فهي مميزة في إنشاء وتحويل القراءة الى صوت.

لذلك يركز هذا البرنامج على جعل القراءة في المتناول للجميع، مع تقديم خيارات مرنة تساعد في تحسين تجربة القراءة سواء للاستفادة، التعلم أو العمل، وهو يعتبر منصة بسيطة ومتوفرة بشكل مجاني بالكامل 

تحويل النص إلى كلام باللغة العربية

أصبح تحويل النص المكتوب إلى كلام ناطق بأعلى جودة ممكنة أمرًا سهلاً ومتاحًا للمستخدمين بشكل تلقائي وآلي، وهذا عبر الذكاء الاصطناعي.

ايضا توفر مواقع مثل ReadSpeaker و VoxBox هذه الخدمة التي تُسهل عملية الوصول إلى المحتوى النصي بلغة عربية فصحى وأداء يُشبه الصوت البشري إلى حدٍ كبير.

أيضا استخدام تقنيات حديثة وأنظمة تطورها أداة Eleven Labs، أصبح بإمكان أي شخص تحويل النصوص العربية إلى مقاطع صوتية ناطقة بكفاءة كبيرة. 

هذه الأنظمة لا تقتصر على تحويل النصوص فحسب، بل تتيح أيضًا للمستخدمين إنشاء محتوى صوتي بلغات متعددة وبصوت عالي النوعية يوازي الجودة البشرية.

يُمثل هذا التقدم في مجال text-to-speech باللغة العربية خطوة كبيرة نحو جعل المحتوى الرقمي أكثر سهولة وإتاحة للأشخاص من جميع الفئات والقدرات، مما يعكس التطور الهائل الذي شهده هذا المجال في السنوات الأخيرة.

تحويل النصوص المكتوبة,النص الى كلام,النصوص إلى صوت,تحويل النص المكتوب,صوت بالذكاء الاصطناعي,موقع تحويل الكتابة,تحويل الكتابة لصوت,يمكنه تحويل النص,المكتوبة الى اصوات,ميزة تحويل النص,كيفية تحويل النص,نص الى صوت,يتيح تحويل النص,موقع تحويل النص,طريقة تحويل الكتابة,الكتابة الى صوت,خدمة تحويل النص

تحويل النص إلى كلام من Google

تحويل النص إلى كلام (TTS) هو تكنولوجيا مجانية من Google تُمكن المستخدمين من إنشاء مقاطع صوتية بكفاءة عالية وبأصوات تبدو طبيعية وقريبة جدًا من الصوت البشري. 

هذا النوع من الخدمات، مثل Speechify و TTSmaker، يوفر لغة عربية واضحة ودقيقة، مما يجعله أفضل اختيار للنسخ الصوتية التلقائية والآلية.

تتميز خدمة TTS من Google بأنها الأكثر تطورًا في مجال تحويل النصوص العربية إلى كلام، حيث تستخدم أحدث التقنيات لتوفير تجربة استماع طبيعية جدًا.

ايضا يتيح هذا النظام لأي شخص الوصول إلى محتوى مسموع عالي الجودة بسرعة وسهولة، مما يعزز تجربة المستخدمين بشكل كبير.

إضافة إلى ذلك، يعمل Google TTS على خلق تجارب جديدة في مجال الراوي الصوتي، بتقديم أصوات مختلفة، وحتى أصوات تحاكي نبرات بعض المشاهير، وذلك بهدف تلبية الاحتياجات الدقيقة للمستخدمين وإعطائهم حد أقصى من التحكم في كيفية سماع النصوص المحولة.

تحويل النص إلى صوت اون لاين

تحويل النص إلى صوت اون لاين أصبح الآن أسهل من أي وقت مضى من خلال اختيار برامج مثل TextAloud و NextUp، وخدمات مثل WebReader و VoiceV. 

هذه النظم توفر للمستخدمين خيار تحويل المحتوى النصي إلى ملفات audio بسهولة، سواء على الهاتف المحمول أو الـ PC، مما يُعزز تجربة التعلم والقراءة بدون الحاجة إلى النظر إلى الشاشة دائمًا.

مع خيارات متعددة مثل APKs المتاحة للهواتف الذكية وإضافات لبرامج مثل OneNote، يُمكنك الآن قراءة النصوص بالعربية بأكثر من نموذج صوتي، بما في ذلك الأصوات التي تحاكي التشكيل ونبرة الكلمات العربية بدقة ووضوح للغاية.

في النهاية، تقنية تحويل الكتابة الى صوت هيا تقنية تُعالج الذكاء الاصطناعي و بالاعتماد على أنظمة متطورة أصبح الآن امكانية تحويل نصوصك العربية الكثيرة أو المقالات إلى صوت مميز وطبيعي عبر المواقع على الإنترنت مجانًا وبدون أي تعقيدات.